Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

14-03-2018 | Middle East

سورية: يجب أن تتحلى عمليات إجلاء المدنيين بالإنسانية Press Release

دمشق/جنيف) اللجنة الدولية – ( تقدم المعايير والقواعد الواردة أدناه توجيهات للسلطات التي تتولى زمام عمليات الإجلاء الإنسانية في حال بدأت من الغوطة الشرقية أو عفرين أو أي منطقة أخرى في سورية. وأبسط هذه المعايير ضرورة احترام وحماية المدنيين والأشخاص الذين كفوا عن المشاركة المباشرة في العمليات العدائية في جميع الأوقات ومن جانب جميع الأطراف، بما في ذلك أثناء عمليات الإجلاء.

لم تتواصل أطراف النزاع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر حتى الآن بشأن عمليات الإجلاء، ولذلك لم نشارك بعد في العمليات. ونحن على استعداد للعمل مع الأطراف لضمان الالتزام بالمعايير والقواعد أدناه.

_ يُخطر الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم مسبقاً بشروط الاتفاق، ووجهة وصولهم، وتفاصيل عملية الإجلاء.

_ يمكن للمدنيين الاختيار ما بين البقاء أو المغادرة.

_ يحظى المدنيون بالحماية من الهجمات في جميع الظروف، سواء اختاروا البقاء أو المغادرة.

_ يُمنح المدنيون الذين يتم إجلاؤهم ممرًا آمنًا.

_ تُتخذ جميع التدابير للحفاظ على وحدة الأسرة.

_ يجب معاملة المدنيين والمحتجزين والأشخاص الذين كفوا عن المشاركة المباشرة في العمليات العدائية معاملة إنسانية ووفقاً للقانون الدولي، بصرف النظر عن أوضاعهم الاجتماعية أو انتماءاتهم الدينية أو العرقية أو السياسية.

_ لا يُحرم الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم من الأشياء الضرورية لبقائهم، ولا يعاق وصولهم إلى المساعدات الإنسانية والخدمات أثناء النزوح وبعده.

- يُسمح للأشخاص الذين يتم إجلاؤهم بأخذ متعلقاتهم الشخصية والاحتفاظ بها بكميات معقولة لا تعيق عملية الإجلاء، ولا سيما الأشياء الثمينة، وأوراق الملكيات، ووثائق الهوية، وفواتير الكهرباء والمياه.

_ تُكفل الحماية الخاصة والرعاية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والمستضعفين، مثل الجرحى والمرضى والقصّر غير المصحوبين والمنفصلين عن ذويهم والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة.

- في وجهة الوصول، يستفيد المدنيون النازحون من حرية التنقل والوصول إلى ظروف مُرضية تشمل المأوى والنظافة والصحة والسلامة والتغذية والخدمات العامة وخدمات الحماية وفرص كسب الرزق.

_ يُصرّح للعاملين في المجال الإنساني الدخول إلى وجهة وصول النازحين ويُسمح لهم بمتابعة أوضاع الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم وتقييم احتياجاتهم بعد النزوح وتقديم المساعدات والخدمات الإنسانية.

_ يجب أن تكون عمليات الإجلاء مؤقتة ويحق للنازحين العودة حالما تنتهي أسباب نزوحهم، وتتاح لهم معلومات واضحة عن فرص العودة.

_ تُكفل حرمة الممتلكات الشخصية، وتتمتع الممتلكات التي خلفها الأشخاص الذين يتم إجلاؤهم بالحماية من النهب والتدمير والاستيلاء أو الاستخدام غير القانوني.

  

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

السيدة إنجي صدقي، بعثة اللجنة الدولية في دمشق، الهاتف: 718 336 930 963+ 

السيد رالف الحاج، بعثة اللجنة الدولية في عمّان، الهاتف: 4382 7845 7 962+

السيدة Iolanda Jaquemet، مقر اللجنة الدولية في جنيف،الهاتف: 26 37 79 447 41+  

More Related News