Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

08-11-2023 | Latest News , Middle East , Health Care in Danger

إسرائيل والأراضي المحتلة: تعرض قافلة تابعة للجنة الدولية لإطلاق نار أثناء توصيل مستلزمات طبية؛ وجرّاح يقول: لم يعد لديّ شاش للحروق

 يعاني نظام الرعاية الصحية في غزة ضغوطًا شديدة الوطأة. وتعرضت قافلة مكونة من سبع مركبات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية)، كانت تنقل مستلزمات طبية إلى مرافق صحية، لإطلاق نار يوم الثلاثاء، في حين أفاد جراح تابع للجنة الدولية أنه لم يعد لديه شاش فازلين لعلاج المرضى المصابين بحروق شديدة.

 وكانت القافلة تحمل مستلزمات طبية منقذة للحياة إلى مرافق صحية، منها مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، عندما تعرضت لإطلاق النار. ولحقت أضرار بشاحنتين، وأصيب سائق بجروح طفيفة.

 وقال مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة "ويليام شومبورغ": "بسبب التحديات الأمنية الجسيمة على الطريق، والتي شملت تضرر إحدى الشاحنات التابعة لنا وإصابة أحد سائقينا، لم تتمكن اللجنة الدولية من المضي قدمًا في تنفيذ الخطة على النحو المنشود. ومع ذلك، تمكنا من تقديم معظم المساعدات التي كانت بحوزتنا إلى أحد المستشفيات الكبرى، وهو مستشفى الشفاء. إلا أن هذه الظروف ليست هي الظروف المناسبة لتمكين العاملين في المجال الإنساني من أداء مهامهم وتلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين".

 وقال "توم بوتوكار"، كبير الجراحين في اللجنة الدولية، والذي يعمل الآن في مستشفى غزة الأوروبي: "في الأسبوع الماضي، كان علي أن أخبر أبًا بأن طفله مصاب بحروق لا نجاة منها. وكان علينا أن نعالج مرضى صغارًا جرى انتشالهم من تحت الأنقاض بعد 48 ساعة".

 وأضاف "بوتوكار" قائلًا: "توشك المستلزمات الآن على النفاد حقًا، ولا سيما ضمادات الحروق. وينفد مخزوننا من عقاقير التخدير والمسكنات. وقد بات الموظفون، سواء نحن أم الموظفون المحليون هنا، منهكين للغاية. فالظروف المعيشية بدائية للغاية. ولا توجد كميات كافية من الطعام. … ولكن بالطبع، لا مجال للمقارنة بما يعانيه الأهالي هنا في غزة في هذه اللحظة".

 

يمكنكم تنزيل هذه اللقطات من موقع غرفة الأخبار بالفيديو الخاص باللجنة الدولية

www.icrcvideonewsroom.org

 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

press@icrc.org

 

يمكنكم متابعة اللجنة الدولية على facebook.com/icrc و twitter.com/icrc

قائمة اللقطات

المدة: 02:27

حقوق الطباعة والنشر: محفوظة للجنة الدولية، ومتاحة للجميع

الموقع: غزة

التاريخ: 7-11-2023

 

00:00 – 00: 23

 

جنوب غزة – مستودع – اللجنة الدولية تقوم بتحميل شاحنات بمستلزمات طبية.

 

 

00:23 –00:29

شاحنات اللجنة الدولية متجهة إلى الشمال لتوصيل المستلزمات إلى مستشفى

 

 

00 :29- 00 :48

توقف شاحنات اللجنة الدولية بعد تعرضها لإطلاق النار

 

 

00 :48- 1 :27

فريق اللجنة الدولية يرافق ست سيارات إسعاف إلى جنوب غزة

 

1 :27- 2 :38

مقطع صوتي - "ويليام شومبورغ"، مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة

 

لليوم الثاني على التوالي، تمكنت اللجنة الدولية من مرافقة ست سيارات إسعاف خارج مدينة غزة وإلى معبر رفح في مصر حيث أقف حاليًا. دخلنا أيضًا إلى غزة ومعنا عدة شاحنات محملة بالمساعدات الطبية التي تمسّ الحاجة إليها، ومن المقرر التبرع بها لمختلف المرافق التي هي في أمس الحاجة إلى المستلزمات الطبية، ومنها مستشفى القدس الذي يديره الهلال الأحمر الفلسطيني، شريكنا الوطني. بسبب التحديات الأمنية الجسيمة على الطريق، والتي شملت تضرر إحدى الشاحنات التابعة لنا وإصابة أحد سائقينا، لم تتمكن اللجنة الدولية من المضي قدمًا في تنفيذ الخطة على النحو المنشود. ومع ذلك، تمكنا من تقديم معظم المساعدات التي كانت بحوزتنا إلى أحد المستشفيات الكبرى، وهو مستشفى الشفاء. إلا أن هذه الظروف ليست هي الظروف المناسبة لتمكين العاملين في المجال الإنساني من أداء مهامهم وتلبية الاحتياجات الملحة للمدنيين. ويجب حماية العاملين في المجال الإنساني وحماية المستشفيات والمدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني.

2:38- 3:00

سكان شمال غزة في طريقهم إلى جنوب غزة هربًا من الأعمال العسكرية الدائرة في الشمال

 

 

03:00 – 04:14

 

 

مقطع صوتي – الدكتور "توم بوتوكار"، كبير الجراحين في اللجنة الدولية

حسنًا، أود أن أتحدث اليوم أكثر عن حقيقة الوضع هنا في منطقة الحرب هذه. في الأسبوع الماضي، كان علي أن أخبر أبًا بأن طفله مصاب بحروق لا نجاة منها. وكان علينا أن نعالج مرضى صغارًا جرى انتشالهم من تحت الأنقاض بعد 48 ساعة. اليوم كانت لدينا مريضة في غرفة العمليات لتخضع لجراحة أخرى، عملية جراحية كبيرة.

وقد فقدت هذه المريضة أصلًا طفليها في الهجوم الذي أصيبت فيه. ما زلنا نستقبل مرضى كل يوم. وهناك إصابات بالغة الخطورة ستستغرق وقتًا طويلاً للشفاء.

توشك المستلزمات الآن على النفاد حقًا ولا سيما ضمادات الحروق. ويوشك مخزوننا من عقاقير التخدير والمسكنات على النفاد. وقد بات الموظفون، سواء نحن أم الموظفون المحليون هنا، منهكين للغاية. فالظروف المعيشية بدائية للغاية. لا توجد كميات كافية من الطعام أو الإمداد بالكهرباء مع تكرار الانقطاعات في المساء وصعوبة إجراء الاتصالات وعدم انتظامها. ولكن بالطبع، لا مجال للمقارنة بما يعانيه الأهالي هنا في غزة في هذه اللحظة.

4:14 - 05:27

لقطات مختلفة للفريق الجراحي التابع للجنة الدولية أثناء العمل في مستشفى غزة الأوروبي.

 

 

 

انتهى

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

جيسيكا موسان، اللجنة الدولية في دبي، الهاتف: +971 504 254 091، البريد الإلكتروني: jmoussan@icrc.org

إيمان الطرابلسي، اللجنة الدولية في لبنان، الهاتف: +961 313 83 53، البريد الإلكتروني: itrabelsi@icrc.org

آلاء نايل، اللجنة الدولية في الكويت، الهاتف: +965 966 73614، البريد الإلكتروني: anayel@icrc.org

Crystal Wells، اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 642 80 56، البريد الإلكتروني: cwells@icrc.org

فاطمة ساطور، اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 848 4908، البريد الإلكتروني: fsator@icrc.org

Christoph Hanger، اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 731 04 03، البريد الإلكتروني: changer@icrc.org 

Shuangfeng Zhang، اللجنة الدولية في بكين، الهاتف: +86 138 100 355 22، البريد الإلكتروني:  szhang@icrc.org 

Matthew Morris، اللجنة الدولية في لندن، الهاتف: +44 7753 809471، البريد الإلكتروني: mmorris@icrc.org

Frédéric Joli، اللجنة الدولية في باريس، الهاتف: +33 6 20 49 46 30، البريد الإلكتروني: fjoli@icrc.org

Elizabeth Shaw، اللجنة الدولية في واشنطن، الهاتف: +1 202 361 1566، البريد الإلكتروني: eshaw@icrc.org

اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) منظمة محايدة وغير متحيزة ومستقلة، تؤدي مهمة إنسانية بحتة تنبع من اتفاقيات جنيف لعام 1949. وتساعد اللجنة الدولية المتضررين من النزاعات المسلحة وأعمال العنف الأخرى في جميع أنحاء العالم، باذلة كل ما في وسعها لحماية أرواحهم وكرامتهم وتخفيف معاناتهم، وغالبًا ما تفعل ذلك بالتعاون مع شركائها في الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

 

Duration : 5m 27s
Size : 209.5 MB
On Screen Credit: ICRC or logo

More Related News