Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

30-04-2023 | Latest News , Africa

السودان: وصول أول شحنة مساعدات إنسانية دولية للّجنة الدولية إلى بورتسودان

جنيف (اللجنة الدولية) – غادرت اليوم عمّان بالأردن شحنة مستلزمات طبية منقذة للأرواح متجهة إلى بورتسودان في إطار عمليات المساعدة العاجلة التي تقوم بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) عقب اندلاع النزاع في السودان.

وتشمل شحنة المساعدات الإنسانية التي تبلغ 8 أطنان مواد جراحية لدعم المستشفيات السودانية ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية إلى الجرحى من جراء القتال.

وقال المدير الإقليمي لأفريقيا باللجنة الدولية السيد "باتريك يوسف": "لم تتمكن أي جهة بعد 14 نيسان/أبريل من إدخال المساعدات الطبية التي يشتد احتياج الناس إليها إلى السودان." وأضاف قائلًا: "نأمل أن تنتقل هذه المساعدات الطبية بسرعة كبيرة من بورتسودان وتسلَّم إلى المستشفيات التي هي في أمس الحاجة إليها، وهو ما يتطلب الاتفاق على وقف لإطلاق النار يحترمه كلا الجانبين، حتى نتمكن من إيصال هذه المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى المستشفيات بالتعاون مع زملائنا من الهلال الأحمر السوداني، وللسماح لأفراد الخدمات الطبية؛ الأطباء وأطقم التمريض، وكذلك متطوعي الإسعافات الأولية بالقيام بعملهم".

وتشمل الشحنة الطبية مواد تخدير وضمادات وخيوط جراحية ومستلزمات جراحية أخرى لعلاج آلاف الأشخاص الذين ربما أصيبوا بالأسلحة. ومع استمرار الأعمال العدائية، ستحتاج فرق اللجنة الدولية إلى ضمانات من أطراف النزاع للمرور الآمن من أجل إيصال هذه المساعدات إلى المرافق الطبية في المواقع التي تشهد قتالًا نشطًا، مثل الخرطوم.

ومنذ توقف الرحلات الجوية التجارية في السودان وتعذر التحليق عبر المجال الجوي المدني، تسعى اللجنة الدولية جاهدةً للتغلب على التحديات اللوجستية والأمنية لمساعدة المدنيين الذين يحتاجون إلى المساعدات لكنهم محاصرون في مناطق القتال. ويظل إيصال الإمدادات الطبية إلى المستشفيات ومساعدتها في استعادة خطوط المياه والكهرباء أولوية ملحة.

وتعرب اللجنة الدولية عن امتنانها للدعم الذي قدمته السلطات في الأردن – حيث يوجد مركز لوجستي رئيسي للجنة الدولية – التي أتاحت طائرة سريعًا لإيصال شحنة المساعدات الطبية هذه. كما نقدِّر التعاون الذي أبدته السلطات السودانية المدنية المسؤولة عن تيسير وصول الطائرة التي تحمل هذه المساعدات الإنسانية والأفراد على متنها.

واللجنة الدولية بصدد إرسال طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وأفراد من أطقم الطوارئ تابعين لها.

وأضاف باتريك يوسف: "ذكرت تقارير منظمة الصحة العالمية إصابة أكثر من 4,700 شخص ومقتل زهاء 450 آخرين. وهذا وضع يتطلب مساعدة طبية وكذلك إدارة الجثث بطريقة احترافية تتسم بالكفاءة والثبات." وأضاف قائلًا: "آمل أن تتبع هذه الشحنة من المساعدات شحنات أخرى، فهذا تحرك بالغ الأهمية للمستشفيات حتى تتمكن من تلبية احتياجات آلاف الأشخاص الذين يتدفقون إليها وينتظرون الحصول على مساعدة طبية".

وتذكِّر اللجنة الدولية أطراف النزاع باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وتيسير عمل الطواقم الطبية والإنسانية ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إزهاق أرواح المدنيين وتجنب إلحاق الضرر بالأعيان المدنية والبنية التحتية المدنية.

ملاحظة للمحررين:

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان منذ عام 1978 لمساعدة المتضررين من النزاع في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتشمل الأنشطة التي تضطلع بها اللجنة الدولية حاليًا في السودان، إما بشكل منفرد أو بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السوداني، دعمَ المستشفيات والمرافق الصحية بإمدادها بالمعدات والمستلزمات، والعمل مع هيئات المياه المحلية لتحسين سبل حصول الناس على المياه النظيفة، ودعم الهيئات التي تقدم خدمات إعادة التأهيل لذوي الإعاقة.

قائمة اللقطات

الموقع: عمّان، الأردن

تصوير: سجى عليوة ومسعدة سيف

تاريخ التصوير: 28 و29 نيسان/أبريل 2023

مدة الفيلم: 3:20 دقائق

حقوق النسخ: محفوظة للّجنة الدولية متاحة للجميع

الأسماء التي تظهر على الشاشة: اسم اللجنة الدولية مكتوبًا أو رمز اللجنة الدولية مرافقًا للخبر

00:00 – 00:20: لقطات لإمدادات طبية في أحد مستودعات اللجنة الدولية في عمّان بالأردن.

00:21 – 00:48: لقطات متنوعة لموظفي اللجنة الدولية وهم يقومون بتعبئة إمدادات في أحد مستودعات اللجنة الدولية في عمّان بالأردن.

00:49 – 01:06: لقطات متنوعة لموظفي اللجنة الدولية في عمّان بالأردن وهم يستعدون لتحميل إمدادات طبية لشحنها إلى السودان.

01:07 – 02:07: مقطع صوتي: باتريك يوسف، مدير عمليات اللجنة الدولية – منطقة أفريقيا

"لم تتمكن أي جهة بعد 14 نيسان/أبريل من إدخال المساعدات الطبية التي يشتد احتياج الناس إليها إلى السودان. نأمل أن تنتقل هذه المساعدات الطبية بسرعة كبيرة من بورتسودان وتسلَّم إلى المستشفيات التي هي في أمس الحاجة إليها، وهو ما يتطلب الاتفاق على وقف لإطلاق النار يحترمه كلا الجانبين، حتى نتمكن من إيصال هذه المساعدات في أسرع وقت ممكن إلى المستشفيات بالتعاون مع زملائنا من الهلال الأحمر السوداني، وللسماح لأفراد الخدمات الطبية؛ الأطباء وأطقم التمريض، وكذلك متطوعي الإسعافات الأولية بالقيام بعملهم. وعلى الرغم من أنهم يبذلون قصارى جهدهم، فالناس في الوقت الحالي يشعرون بإحباط شديد لأنه للأسف لا توجد جهة قادرة على تنفيذ استجابة إنسانية قوية ترقى إلى مستوى الاحتياجات. وقد ارتفعت أعداد الضحايا منذ 14 نيسان/أبريل بسبب نشوب المعارك في مناطق مكتظة بالسكان في العاصمة التي يقطنها نحو ستة ملايين نسمة".

02:08 – 02:46: لقطات لشاحنات اللجنة الدولية جاهزة لتحميلها بمعدات طبية في عمان لتتوجه إلى بورتسودان بالسودان.

02:47 – 03:20: مقطع صوتي: باتريك يوسف، مدير عمليات اللجنة الدولية – منطقة أفريقيا

"ذكرت تقارير منظمة الصحة العالمية إصابة أكثر من 4,700 شخص ومقتل زهاء 450 آخرين. وهذا وضع يتطلب مساعدة طبية وكذلك إدارة الجثث بطريقة احترافية تتسم بالكفاءة. آمل أن تتبع هذه الشحنة من المساعدات شحنات أخرى، فهذا تحرك بالغ الأهمية للمستشفيات حتى تتمكن من تلبية احتياجات آلاف الأشخاص الذين يتدفقون إليها وينتظرون الحصول على مساعدة طبية".

03:20 – 04:21: مقطع صوتي (باللغة العربية): مسعدة سيف، منسقة إعلامية، اللجنة الدولية – عمّان

"نحن نقف الآن في مطار ماركا في عمّان استعدادًا لنقل أول شحنة مساعدات طبية ومستلزمات صحية تُرسل إلى بورتسودان من أجل مساعدة المستشفيات في الخرطوم وفي كامل أنحاء السودان على الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة الهائلة الناجمة عن القتال الدائر هناك. كما يردنا من زملائنا في السودان أن أعدادًا كبيرة من الجرحى هناك لا يجدون العلاج اللازم، فنأمل أن تساهم هذه الشحنات الطبية في إنقاذ حياة المئات والآلاف من السودانيين الذين يمرون بظروف إنسانية صعبة ودقيقة جدًا. ونأمل أن تكون هذه فاتحة خير لمزيد من المساعدات التي يمكن إرسالها إلى السودان في القريب العاجل، ونتقدم بالشكر الجزيل للسلطات الأردنية على كل التسهيلات والمعونات التي قدمتها للّجنة الدولية للصليب الأحمر".

04:22 – 05:05: مقطع صوتي (باللغة الإنجليزية): نيبويشا ميونيش، مسؤول خدمات لوجستية، مركز الدعم اللوجستي للّجنة الدولية بعمّان

"أقف هنا في مطار ماركا. نحن اليوم نحمّل مستلزمات طبية من المقرر إرسالها من عمّان إلى بورتسودان. ندرك في اللجنة الدولية حجم الاحتياج إلى الإمدادات الطبية وهذه الاحتياجات ملحّة إلى أقصى حد. لذا سنرسل هذه الشحنة اليوم ونأمل أن تسهم كثيرًا في معالجة الوضع الأوّلي في مستشفيات السودان. ونشكر السلطات الأردنية لما قدمته من تسهيلات لنقل هذه الشحنة".

05:05 – 06:29: لقطات متنوعة لتحميل المستلزمات الطبية في مطار ماركا

انتهى

يمكنكم تنزيل هذه اللقطات من موقع غرفة الأخبار بالفيديو الخاص باللجنة الدولية

www.icrcvideonewsroom.org 

لمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

Crystal Wells، اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 77 963 75 74، البريد الإلكتروني: cwells@icrc.org

Alyona Synenko، اللجنة الدولية في نيروبي، الهاتف: +254 716 897 265، البريد الإلكتروني: asynenko@icrc.org

آلاء نايل، اللجنة الدولية في الكويت، الهاتف: +965 966 73614، البريد الإلكتروني: anayel@icrc.org

جيسيكا موسان، اللجنة الدولية في دبي، الهاتف: +971 504 254 091، البريد الإلكتروني: jmoussan@icrc.org

Matthew Morris، اللجنة الدولية في لندن، الهاتف: +44 7753 809471، البريد الإلكتروني: mmorris@icrc.org

 

 

أُسست اللجنة الدولية عام 1863 وتعمل في جميع أنحاء العالم لمساعدة المتضررين من النزاعات والعنف المسلح ونشر القوانين التي تحمي ضحايا الحرب. وهي منظمة محايدة ومستقلة وغير متحيزة وينبع التفويض الممنوح لها من اتفاقيات جنيف لعام 1949.

More Related News