Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

16-04-2023 | Latest News , Middle East

لقطات إخبارية مصوّرة: اليمن/المملكة العربية السعودية: مشاهد فرح عارمة بعودة قرابة 900 محتجز إلى ديارهم بعد عملية استغرقت ثلاثة أيام

نجحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) في تيسير عمليات الإفراج المتزامن عن قرابة 900 محتجز على صلة بالنزاع في اليمن، في لحظة تحمل معها الفرح والأمل في منطقة مزقها العنف.

وخلال عملية الإفراج عن المحتجزين التي استمرت ثلاثة أيام، عملت فرق اللجنة الدولية على ضمان العودة الآمنة للمحتجزين المفرج عنهم لعائلاتهم وأحبائهم. وجرت العمليات التي يسرتها اللجنة الدولية في الفترة من 14 إلى 16 نيسان/أبريل 2023. وقدمت اللجنة الدولية خلالها الدعم اللوجيستي لعمليات الإفراج عن المحتجزين ونقلهم وانتشر موظفوها في عدة مطارات في اليمن والمملكة العربية السعودية.

وأفادت فرقنا بتسجيل لحظات استثنائية من السعادة الغامرة عاشها المحتجزون السابقون عند رؤية عائلاتهم وأحبائهم، ذلك اللقاء الذي طال انتظاره. ففي مطار عدن، وصفت موظفة اللجنة الدولية، السيدة "فاطمة ساطور" المشهد قائلةً: "تعجز الكلمات عن وصف مشاهد الفرح والسعادة التي غمرت أفراد العائلات عند رؤية أحبائهم والتحدث إليهم للمرة الأولى بعد سنواتٍ من الغياب".

يصرخ ياسر، وهو أحد المحتجزين المفرج عنهم، فرحًا أثناء حديثه مع والدته عبر الهاتف للمرة الأولى منذ أكثر من سنة وهو لا يستطيع أن يتمالك مشاعره: "أنا في المطار يا أمي! سأكون على متن الطائرة بعد نصف ساعة! أنا قادم إلى صنعاء".

ومع إقلاع أول رحلة لنقل المفرج عنهم من أبها بالمملكة العربية السعودية إلى صنعاء باليمن، شارك المحتجزون المفرج عنهم سعادتهم الغامرة، متحدثين عن خططهم بعد العودة إلى ديارهم وأفراد عائلاتهم الذين يتلهفون شوقًا لرؤيتهم. قال حسين، بعدما أمضى الخمسة أعوام الماضية رهن الاحتجاز: "أتوق إلى تقبيل تراب وطني، فاليمن كالأم الحنون. أفتقد الجميع في وطني".

يجلس بجواره محمد الذي تحدث عن رغبته في الاهتمام بحالته الصحية وخططه المستقبلية. وقال: "سأتلقى العلاج ثم أتزوج، أمضيت ست سنواتٍ من عمري محتجزًا. أتشوق للعودة إلى اليمن وطني ورؤية عائلتي في أقرب وقتٍ ممكن. أشتاق لأمي كثيرًا وكذلك أبي وأخوتي".

واضطلعت الطواقم الطبية والمتطوعون في جمعية الهلال الأحمر اليمني وهيئة الهلال الأحمر السعودي بدورٍ بالغ الأهمية في هذه العمليات. إذ ساعدوا المحتجزين ذوي الإعاقة على متن الطائرات وخارجها، من خلال فرق منتشرة في ستة مطارات، وقدموا إسعافات أولية وخدمات الإسعاف.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية، السيد "فابريزيو كاربوني" إن عملية الإفراج عن المحتجزين تمثل بارقة أمل للملايين. وأضاف: "لا تؤثر هذه العملية على المحتجزين وعائلاتهم فحسب، إذ تحمل معها الأمل في مستقبلٍ أفضل لليمن، بلا عودة إلى العنف. ولا بد من دعم أي فرصة تتيح للسكان المنهكين التقاط أنفاسهم، ومن بينها عمليات الإفراج عن المحتجزين كهذه. لكن لن ينهي معاناة اليمنيين في نهاية المطاف سوى حل سياسي".

جاءت عملية الإفراج عن المحتجزين ثمرة محادثات شاركت فيها اللجنة الدولية مع مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اختتمت في 20 آذار/مارس 2023 في العاصمة السويسرية بيرن.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

فاطمة ساطور (باللغتين الفرنسية والإنجليزية)، صنعاء، اليمن، البريد الإلكتروني: fsator@icrc.org، الهاتف: +967 779 988 584

فريد الحميد (باللغتين العربية والإنجليزية)، صنعاء، اليمن، البريد الإلكتروني: falhomaid@icrc.org، الهاتف: +967 739 164 666

آلاء نايل (باللغتين العربية والإنجليزية)، أبها، المملكة العربية السعودية، البريد الإلكتروني: anayel@icrc.org، الهاتف: +965 96673614

إيمان الطرابلسي (باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية)، بيروت، لبنان، البريد الإلكتروني: itrabelsi@icrc.org، الهاتف: +961 3 13 83 53

جيسيكا موسان (باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية)، دبي، الإمارات العربية المتحدة، البريد الإلكتروني: jmoussan@icrc.org، الهاتف: +971 50 425 4091 

قائمة المعلومات

العنوان: اليمن/السعودية: عملية الإفراج عن المحتجزين تحيي الأمل في النفوس مع عودة قرابة 900 محتجز إلى ديارهم 

الموقع: اليمن / المملكة العربية السعودية

مدة الفيلم: 04:21 دقيقة

المنتج: وجدي المقطري/اللجنة الدولية

لغات الإنتاج: العربية/الإنجليزية

تواريخ التصوير: 14 و15 و16 نيسان/أبريل 2023

حقوق النسخ والنشر: محفوظة للجنة الدولية، ومتاحة للجميع

قائمة اللقطات / تفريغ المقاطع الصوتية

رمز الوقت: 00.00/00.15

BRoll: قبيل الصعود على متن الطائرات في مطار عدن. أفراد من اللجنة الدولية/متطوعون بالهلال الأحمر اليمني مع محتجزين مفرج عنهم.

رمز الوقت: 00.15/00.18

مقطع صوتي 1: ياسر، أحد المحتجزين اليمنيين المفرج عنهم يتحدث عبر الهاتف في صالة الرحلات المغادرة بمطار عدن.

أنا في المطار يا أمي! سأكون على متن الطائرة بعد نصف ساعة! أنا قادم إلى صنعاء. في المطار نعم...! أنا عائد!

رمز الوقت: 00.18/01.09

مقطع صوتي 2: فاطمة ساطور، موظفة باللجنة الدولية، مطار عدن

خلفي محتجزون مفرج عنهم وصلوا للتو. يتجاوز عمل اللجنة الدولية نطاق الترتيبات اللوجستية، ففضلًا عن الترتيبات اللوجستية المعقدة تضطلع اللجنة الدولية كذلك بمهمة حماية. لاقى المحتجزون ترحيبًا من فرقنا ووُزعت عليهم وجبات إفطار، كما أُتيحت لهم فرصة مهاتفة عائلاتهم إن رغبوا.

التقت فرق اللجنة الدولية جميع المحتجزين على مدى الأسابيع القليلة الماضية للتأكد من معرفتهم بالعملية ورغبتهم في العودة، ووفرت لهم إمكانية الاتصال بذويهم لإخبارهم بعودتهم المرتقبة.

تجلب هذه العملية بارقة أمل في خضم الأزمة الإنسانية القاتمة، ونأمل أن تسهم في تخفيف معاناة الناس. واللجنة الدولية مستعدة لدعم أي عمليات إفراج عن محتجزين في المستقبل.

رمز الوقت: 01.10/01.36

BRoll: قبيل الصعود على متن الطائرات في مطار عدن.

أثناء الصعود على متن الطائرة الأولى التي أقلعت من عدن في 14 نيسان/أبريل 2023.

مشاهد من الرحلة الأولى التي غادرت مطار أبها.

رمز الوقت: 01.32/01.44

مقطع صوتي 3: محمد، أحد المحتجزين المفرج عنهم على متن الرحلة المتوجهة من أبها إلى صنعاء

سأتلقى العلاج ثم أتزوج، أمضيت ست سنواتٍ من عمري محتجزًا. أتشوق للعودة إلى اليمن وطني ورؤية عائلتي في أقرب وقتٍ ممكن. أشتاق لأمي كثيرًا وكذلك أبي وأخوتي.

رمز الوقت: 01.44/01.50

مقطع صوتي 4: أحمد، أحد المحتجزين المفرج عنهم على متن الرحلة المتوجهة من أبها إلى صنعاء

أتحرّق شوقًا للقاء والديّ وأبنائي.

رمز الوقت: 01.51/02.06

BRoll: موظف باللجنة الدولية يتحدث إلى محتجزين مفرج عنهم على متن الرحلة المتوجهة من أبها إلى صنعاء

رمز الوقت: 02.07/02.31

مقطع صوتي 5: أحمد، أحد المحتجزين اليمنيين المفرج عنهم في صالة الرحلات المغادرة بمطار صنعاء.

تعجز الكلمات عن وصف مدى سعادتي عندما أُعلن عن العملية.

لا يعرف أحد مدى الفرحة والارتياح اللذين يشعر بهما من يخرج من قيد الاحتجاز سوى من مرّ بهذه التجربة المريرة.

رمز الوقت: 02.35/02.39

مقطع صوتي 6: أحد المحتجزين المفرج عنهم على متن الرحلة المتوجهة من أبها إلى صنعاء

سعيد أنني سأعود إلى أرض اليمن. أتوق إلى تقبيل تراب وطني، فاليمن كالأم الحنون. أفتقد الجميع في وطني.

رمز الوقت: 02.40/03.59

BRoll: أحد أفراد الطاقم الطبي التابع للجنة الدولية يجري بعض الفحوصات الطبية لمحتجز سابق في صالة المغادرة بالمطار.

محتجز مفرج عنه من ذوي الإعاقة يصلي قبل استقلال الطائرة.

لقطات لطائرات نقل المحتجزين المفرج عنهم في عدة مطارات.

رمز الوقت: 03.59/04.21

BRoll: التئام شمل العائلات، صالة الوصول بمطار صنعاء في 14 نيسان/أبريل 2023.

 

 

 

Duration : 4m 22s
Size : 321.3 MB
On Screen Credit: ICRC or logo

More Related News