Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

23-04-2020 | Latest News , Middle East , Health Care in Danger

اليمن: الملايين يستقبلون رمضان وسط السيول والنزاع وخطر فيروس كورونا

اللجنة الدولية للصليب الأحمر (صنعاء) - يستقبل اليمنيون شهر رمضان هذا العام وسط النزاع الدائر والأمراض الموسمية والسيول وارتفاع الأسعار، في بلد لا يسمح فيه الوضع الاقتصادي لثلثي السكان بالحصول على ما يكفي من الغذاء أو تحمل تكاليفه.

ويشغل الناس أيضًا خطر فيروس كورونا، مع وجود حالة مؤكدة في البلد الذي يبلغ تعداد سكانه حوالي 29 مليون نسمة. النظام الصحي في اليمن هش ويعاني من ضغط شديد: فنصف المرافق الصحية خارج الخدمة وقد شهد هذا الأسبوع وحده 500 حالة كوليرا خلال 24 ساعة في أحد المستشفيات التي تدعمها اللجنة الدولية في العاصمة.

قال السيد فرانز راوخنشتاين، رئيس بعثة اللجنة الدولية في صنعاء: "يواجه اليمنيون الكثير من المشاق كل يوم، إذ يخيم اليأس والإحباط على حياتهم اليومية بسبب القتال الدائر في أجزاء من البلد، وتُودي الأمراض المعدية الموسمية بحياة آلاف الأشخاص كل عام، وينعكس ارتفاع التضخم على أسعار المواد الغذائية والأدوية والسلع الأساسية الأخرى. وتأتي جائحة كوفيد-19 لتصبح مصدر قلق إضافي للأشخاص المستضعفين بالفعل."

وما أن بدأ موسم الأمطار حتى جلب البؤس للآلاف، فقد شهدت محافظات صنعاء وإب وحجة ومدينة عدن الساحلية الجنوبية أمطار غزيرة وسيول مميتة على مدار أسبوعين، ألحقت الضرر بالآلاف من الأشخاص والدمار الجزئي بالمنازل ومصادر كسب العيش.

ويباشر متطوعو جمعية الهلال الأحمر اليمني في صنعاء تقديم استجابتهم أثناء السيول، إذ ينقذون الناس ويجلون العائلات في حين يقدمون المستلزمات اللإيوائية مثل الخيم والبطانيات وغيرها. وبدعم من اللجنة الدولية وشركاء الحركة الآخرين، تجري جمعية الهلال الأحمر اليمني حالياً تقييم الاحتياجات في عدن لمساعدة الناس هناك.

كما دمَّرت السيول في محافظة مأرب خيم لآلاف الأشخاص في مخيمات النازحين. ويجد الكثير من أولئك الأشخاص، الذين تلقوا مساعدات من اللجنة الدولية الشهر المنصرم، أنفسهم محتاجين مرة أخرى لمساعدة عاجلة. وأثرت السيول أيضًا على الكثير من الأشخاص الآخرين في مدينة مأرب.

ويلوح في الأفق أيضًا خطر كوفيد-19، مع حلول شهر رمضان الذي عادة ما يشهد تجمع العائلات والأصدقاء للإفطار والصلاة والزيارات الاجتماعية.

قالت السيدة أفريل باتيرسون، منسقة الصحة لدى بعثة اللجنة الدولية في اليمن: "تتعرض المستشفيات اليمنية بالفعل لضغوط كبيرة، حتى من دون فيروس كورونا. فهي تعالج جرحى الحرب بانتظام ويتزامن مطلع شهر رمضان هذا العام مع بداية موسم الأمطار وما يصاحبه من زيادة موسمية للأمراض المعدية، بما في ذلك الكوليرا والدفتيريا وحمى الضنك. ومع خطر كوفيد-19 المحدق، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى مواصلة دعم المرافق الصحية وأماكن الاحتجاز لوضع المزيد من التدابير الوقائية بهدف الحفاظ على استمرارية الخدمات الصحية الحيوية في اليمن."

تدعم اللجنة الدولية السلطات لمساعدتها في اتخاذ تدابير وقائية في أماكن الاحتجاز وخدمات المياه والصرف الصحي لتعزيز معايير النظافة وتوفير المياه النظيفة، وتساعد المرافق الطبية المدعومة مثل المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز غسيل الكلى بالتبرع بمواد مطهرة ومستلزمات طبية وعقد الدورات التدريبية.

وبالتعاون مع شركائنا في الهلال الأحمر، تدعم اللجنة الدولية جمعية الهلال الأحمر اليمني في توزيع مواد النظافة والمواد المنزلية ومستلزمات المطبخ في مرافق الحجر الصحي التي أنشأتها السلطات المحلية. وتترافق مع ذلك حملات توعوية تشتمل تسجيلات صوتية حول التدابير العملية للوقاية في مواجهة جائحة كوفيد-19.

ملاحظات للمحررين:

قدمت اللجنة الدولية المساعدة الغذائية لأكثر من 650,000 شخص في اليمن العام الماضي ووفرت المياه النظيفة لأكثر من 5 ملايين شخص من خلال برامج المياه والصرف الصحي.

عالجت اللجنة الدولية أكثر من 25,000 جريح حرب وقدمت الخدمات الصحية إلى أكثر من 89,000 شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة العام الماضي. وتوفر أيضًا المواد الخاصة بالمستشفيات- وفي بعض الحالات الأدوية- لـ 55 مستشفى و14 مركزًا لغسيل الكلى و26 مركزًا للرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلد.

وقد شملت أيضاً استجابة اللجنة الدولية لفيروس كورونا في اليمن عقد الدورات التدريبية وتقديم المعلومات والمواد الوقائية للمرافق الصحية ومراكز الاحتجاز المدعومة وكذلك المجتمعات المتضررة من النزاع.

لمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال بـ:

السيدة يارا خواجة، المتحدثة الرسمية للجنة الدولية في اليمن، هاتف: +961 70 661 374، البريد الإلكتروني: ykhaweja@icrc.org  

السيدة سارة الزوقري، المتحدثة الرسمية للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، بيروت، هاتف: +961 3138 353، البريد الإلكتروني: salzawqari@icrc.org  

السيدة Ruth Hetherington، المتحدثة الرسمية للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط، جنيف، هاتف: +41 79 447 3726، البريد الإلكتروني: rhetherington@icrc.org 

أو زيارة موقع اللجنة الدولية الإلكتروني: www.icrc.org/ar

لمشاهدة وتنزيل آخر أخبار اللجنة الدولية المصورة بالفيديو بالنوعية الصالحة للبث: www.icrcvideonewsroom.org

للاطلاع على ما تفعله اللجنة الدولية لوضع حد للاعتداءات على المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية:

www.healthcareindanger.org/ar

 

Duration : 2m 8s
Size : 13.9 MB
On Screen Credit: ICRC or logo

More Related News