16-03-2020 | Latest News , Middle East

العراق: الآلاف من العائلات النازحة في جبل سنجار تتلقى مساعدات عاجلة

الموصل/جنيف (اللجنة الدولية) – تلقى أكثر من 2,300 عائلة نازحة شمالي العراق مواد غذائية ومستلزمات نظافة صحية من جمعية الهلال الأحمر العراقي واللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) هذا الشهر.

تضمنت هذه المستلزمات الطارئة مواد نظافة صحية – منها الصابون، والشامبو، ومسحوق الغسيل، وسائل غسل الأواني، والفوط الصحية، ومعجون وفرش الأسنان – ومواد غذائية مثل الأرز والبقوليات وزيت الطهي. وقد وصلت هذه المستلزمات إلى حوالي 11,500 شخص في سنجار، نزح معظمهم منذ عام 2014.

قدمت اللجنة الدولية وجمعية الهلال الأحمر العراقي هذا الدعم في إطار الجهود الرامية إلى مساندة العائلات النازحة التي تعاني نقصًا في الإمدادات بعد أشهر الشتاء، ويهدف هذه الدعم أيضًا إلى الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض السارية.

وقالت منسقة الشؤون الصحية ببعثة اللجنة الدولية في العراق، السيدة "إيف شاربونيه": "ندرك من خلال عملنا حول العالم أن العائلات النازحة من جراء النزاعات تكون غالبًا عرضة بصفة خاصة للإصابة بالأمراض المعدية. وفي حالة حدوث تفشٍ وبائي، مثل أزمة فيروس كورونا الحالية، ينبغي ألا نغفل الاحتياجات الخاصة لهذه الفئة."

يمكن أن تكون أماكن الإيواء ومخيمات النازحين عمومًا مكتظة وحركة الأفراد فيها مقيدة، في ظل تراجع إمكانية الحصول على خدمات الصرف الصحي والرعاية الصحية. وقد يصعب تنفيذ الإجراءات الأساسية للوقاية من العدوى وتدابير مكافحتها. وفي العديد من الأماكن التي تعمل بها اللجنة الدولية، يعتبر الحصول على المياه النظيفة رفاهية، وقد لا يتوفر الصابون على الإطلاق.

قد يكون وصول النازحين من جراء النزاع إلى المعلومات صعبًا كذلك. وقد عملت جمعية الهلال الأحمر العراقي على نشر الوعي بالفيروس في بعض المخيمات في إطار حملة إعلامية وتوعوية على مستوى البلاد بشأن تدابير الوقاية التي يمكن أن يتخذها الجمهور.

في أي بلد يتفشى فيه الوباء، تقود الهيئات الصحية الوطنية والدولية جهود الاستجابة أثناء الأزمة. أما في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، فإن الجهة المستجيبة الأولى المنوط بها تعزيز تدابير الوقاية هي الجمعية الوطنية، ويتولى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر تقديم الدعم لها، إلى جانب دعم مالي وتقني إضافي من اللجنة الدولية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

 

سحر توفيق سليمان، بعثة اللجنة الدولية في بغداد، الهاتف: +964 7901916927 l، +9647702711274، البريد الإلكتروني: sessa@icrc.org

سارا الزوقري، بعثة اللجنة الدولية في بيروت، الهاتف: +961 3 13 83 53، البريد الإلكتروني: salzawqari@icrc.org

Ruth Hetherington، مقر اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 447 3726، البريد الإلكتروني: rhetherington@icrc.org

بيانات الصور ولقطات الفيديو

المكان: سنجار، محافظة نينوى، شمالي العراق

التاريخ: 5/3/2020

تصوير: ميسر منصور/اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

 

 

 

Duration : 2m 26s
Size : 180.7 MB
On Screen Credit: ICRC or logo

More Related News