Multimedia Newsroom
Images & footage available to download at no charge. They may not be sold or transferred to a third party or used for commercial purpose. Caution: our footage can be distressing.

03-04-2018 | Middle East

اليمن: إنقاذ المجتمع من الموت البطيء ممكن، وتحقيق التقدم غير مستحيل Press Release

 

صنعاء/جنيف (اللجنة الدولية) – يتبدى الموت البطيء الذي يسري في شرايين المجتمع في مظاهر عدة، فقائمة الخدمات التي انهارت في اليمن تضم: سلسلة الإمدادات الغذائية، ونظام الرعاية الصحية، والنظام التعليمي، ومرافق الصرف الصحي والمياه. بينما تضم قائمة

الأشياء التي تتفشى في البلاد: الأمراض، وسوء التغذية، ووفيات المدنيين.

مرت ثلاثة أعوام على اندلاع الحرب، التي جعلت حياة السكان بائسة بؤسًا يعجز عنه الوصف بسبب طريقة إدارة النزاع في البلاد. وقد ظلت اللجنة الدولية للصليب الأحمر لأعوام تناشد الأطراف المتحاربة ألا تلحق بالمدنيين أضرارًا خطيرة أثناء انخراطها في القتال، لكن لم يكتب النجاح لهذه المساعي.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأدنى والأوسط باللجنة الدولية، السيد "روبير مارديني": "يمكن أن ينحسر هذا الوضع البائس الذي تئن العائلات تحت وطأته – وأن تقل معدلات انتشار الأمراض وسوء التغذية ووفيات المدنيين - إذا تحقق الالتزام بأبسط قواعد القانون الدولي الإنساني، فالمجتمع اليمني ينحدر نحو هوة الموت البطيء بسبب المجاعة المتفشية وقلة الأدوية المتوفرة. لا تستطيع أي كلمات التعبير عن مدى خطورة الوضع."

كررت اللجنة الدولية الرسالة نفسها على مدار الأعوام الثلاثة: لا تستهدفوا المدنيين. لا تستهدفوا المستشفيات. لا تستهدفوا سيارات الإسعاف. لا تستهدفوا العاملين في المجال الإنساني. اتركوا المجال لاستيراد المزيد من البضائع التجارية والسلع الإنسانية لتوزيعها داخل البلاد. ولا زالت هناك حاجة إلى تكرار الرسائل نفسها اليوم، والالتزام بها في نهاية المطاف؛ فالفجوة واسعة بين الكلمات التي نسمعها استجابةً لهذه الطلبات، والواقع الذي نعاينه على الأرض.

يمكن إحراز تقدم، فقد استطاعت اللجنة الدولية زيارة محتجزين جرّاء النزاع لدى كلا الجانبين بعد إبرام اتفاقيات جديدة. ورغم أنه لا زال أمامنا الكثير، لكن هذه الخطوة الإيجابية تبين أن أطراف النزاع يستطيعون التوصل إلى سبل للوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني.

هذا وقد أوفدت اللجنة الدولية فرقًا جراحية متخصصة إلى مستشفيين على كلا جانبي خط المواجهة في عدن وصنعاء، لتوفير خدمات إنقاذ الحياة لعلاج جرحى الحرب والمصابين بصدمات. وقد بلغ إجمالي عدد من تلقوا علاجًا في المرفقين الطبيين اللذين تدعمهما اللجنة الدولية، خلال العام الماضي، 139,967 شخصًا.

 

 لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

السيدة ميريللا حديب، اللجنة الدولية، صنعاء، الهاتف: 0719 050 73 967+

السيد عدنان حزام، اللجنة الدولية، صنعاء، الهاتف: +967 73 372 1659  

السيد رالف الحاج، اللجنة الدولية، عمان، الهاتف: +962 77 845 43 82

السيدة Iolanda Jaquemet، مقر اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 447 37 26

السيدة Juliette Ebele، مقر اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: +41 79 217 32 00

More Related News