17-11-2017 | Africa , Asia & Pacific , Middle East , Europe & Central Asia , The Americas

اليمن: رئيس اللجنة الدولية يزور البلاد، ويستنكر التسبب في معاناة يمكن تجنبها Press Release

SHARE

وصرح السيد "ألكسندر فيت" رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) في اليمن قائلًا: "لقد توقفت أنظمة المياه والصرف الصحي في الحُديدة، وصعدة، وتعز عن العمل بسبب عدم توفر الوقود. ونتيجة لذلك، حُرم نحو مليون شخص الآن من المياه النظيفة والصرف الصحي في بيئات حضرية مكتظة بالسكان، في بلد لا يزال يتعافى ببطء من أسوأ تفشٍّ لوباء الكوليرافي العصر الحديث".

وستواجه مراكز حضرية كبرى أخرى، بما في ذلك صنعاء، الوضع ذاته خلال أسبوعين ما لم يُستأنف دخول السلع الأساسية على الفور. 

كانت حدود اليمن البرية، وكذلك موانئها البحرية ومطاراتها الرئيسية أُغلقت في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وعلى الرغم من إعادة فتح ميناء عدن ومطارها مؤخرًا، إلا أن الشحنات الإنسانية لا تصل إلى معظم المراكز الحضرية الرئيسية، مثل صنعاء وتعز. ويعتمد اليمن، الذي يبلغ تعداد سكانه نحو 27 مليون نسمة، على استيراد 90% من احتياجاته، بما في ذلك الغذاء، والأدوية، والوقود.

وتابع السيد "فيت" قائلًا: "تعتمد المستشفيات والعيادات والخدمات الصحية العاجلة على المولدات في تأمين الكهرباء اللازمة لتشغيلها، التي لن يمر وقت طويل حتى ينفد وقودها". وأردف بقوله:

يُذكر أن العشرات من الموظفين العاملين في المجال الإنساني، من بينهم أفراد في فرقنا الجراحية، لم يتمكنوا من العودة إلى ممارسة عملهم في اليمن.

وتجدد اللجنة الدولية نداءها العاجل بالسماح بتدفق السلع الأساسية إلى اليمن، وإعادة فتح مطار صنعاء أمام رحلات الإغاثة الإنسانية. وأضاف السيد "فيت" قائلًا: "إن منع طائرات المساعدات الإنسانية من الوصول إلى صنعاء، ومنع حركة العاملين في المجال الإنساني بحرية إلى اليمن ومنه يؤدي إلى شلّ أنشطة المساعدة الحيوية التي يعتمد عليها ملايين اليمنيين للبقاء على قيد الحياة". 

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال:

بالسيدة سمية بلطيفة، بعثة اللجنة الدولية في صنعاء، الهاتف: 1967 607 73 967+

بالسيد عدنان حزام، بعثة اللجنة الدولية في صنعاء، الهاتف: 1659 372 73 967+

بالسيدة Iolanda Jaquemet، مقرّ اللجنة الدولية في جنيف، الهاتف: 26 37 447 79 41+

 

More Related News