21-08-2017 | Latest News , Middle East

المواد الإغاثية تدخل غرب الموصل لأول مرّة

SHARE

تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعملية توزيع كبرى للمواد الغذائية وغيرها من أغراض الإغاثة الضرورية على أكثر من 64,000 شخص في الساحل الأيمن للموصل. وإضافة إلى أن هذه العملية هي الأولى من نوعها منذ أن استعادت السلطات العراقية السيطرة على الجزء الغربي (الأيمن) من الموصل بتاريخ 10 تموز/يوليو 2017، فهي أيضا أكبر عملية توزيع في المدينة منذ أن انقطعت مدينة الموصل عن بقية العالم عام 2014.

 

دمّر القتال جزءا كبيرا من الجانب الغربي من مدينة الموصل، وحوّل منازل المواطنين، والطرقات، والجسور، والمدارس، والمستشفيات، ومحطات توليد الكهرباء إلى أنقاض في العديد من أحيائها. ويتوجّب الآن على المواطنين – من تبقى منهم داخل المدينة خلال الحملة العسكرية لاستعادتها، والعائلات التي عادت إلى منازلها، وأولئك الذين تشردوا من أهالي الأحياء التي يتعذر الوصول إليها – أن يكدّوا ويكدحوا لتدبير الطعام لأطفالهم. إن الوصول إلى الغذاء والماء إما محدود أو أن أسعار السوق تجعل المواد الأساسية خارج متناول الكثيرين.

 

في الوقت ذاته، يستمر الجرحى في الوصول إلى المرافق الطبية بعد إصاباتهم إما بفعل المخلفات المنفجرة المخبئة تحت أنقاض منازلهم أو بفعل إصابات جديدة بدأت تصل من مدينة تلعفر وجوارها.

 

قدمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر المساعدة لأكثر من 1.4 مليون شخص بمن فيهم النازحون والعائدون، والمجتمعات التي استضافت النازحين منذ بدء العمليات العسكرية في الموصل في تشرين الأول/أكتوبر 2016.

  

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ: 

سارة الزوقري، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بغداد، هاتف: 6927 191 790 00964

يولاندا جاكميه، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، جنيف، هاتف: 26 37 447 79 0041

لمعرفة المزيد عن الدعم الذي تقدمه اللجنة الدولية لشعب العراق، قوموا بزيارة 

https://www.icrc.org/en/where-we-work/middle-east/iraq 

تابعوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق على

facebook.com/ICRCIQ, twitter.com/ICRC_IQ, instagram.com/ICRC_IRAQ

 

قائمة لقطات الفيديو

 

تاريخ التصوير: 16 آب/أغسطس 2017

المكان: الساحل الأيمن للموصل أو غرب الموصل، محافظة نينوى، العراق

المصوّر: إبراهيم شيرخان

إشارة اللجنة الدولية: AV 683N

 

الفيديو 1: توزيع في غرب الموصل

 

أكثر من 26,500 شخص من النازحين والسكان في غرب الموصل تسلموا مواد غذائية، ومواد نظافة، وغيرها من مواد الإغاثة.

  

00:00-00:28    لقطات مختلفة من داخل وخارج سيارة اللجنة الدولية تظهر قافلة المواد الإغاثية وهي تتجه نحو غرب الموصل.

 

00:29-01:00    لقطات قريبة لعباس آدم إسحاق، مندوب اللجنة الدولية للصليب الأحمر العامل في قسم الأمن الغذائي، وقراءة أسماء الأشخاص الذين سيتسلمون الإغاثة. متطوعو الهلال الأحمر العراقي يساعدون عباس.

 

01:01-04:33    لقطات مختلفة للناس وهم يتسلمون المساعدات الغذائية داخل إحدى المدارس. وتظهر اللقطات أيضا طالبات المدرسة أثناء عملية التوزيع، وهو ما يبيّن عودة الحياة إلى غرب الموصل.

 

الفيديو 2: مقابلة مع ليال نعيمة نائبة رئيس البعثة الفرعية للجنة الدولية في الموصل تتحدث عن عملية التوزيع والوضع في تلعفر.

More Related News