Multimedia Newsroom
Preview and download rights-free material. Caution: our footage can be triggering

30-07-2014 | Middle East

غزة: اللجنة الدولية تدعو إلى وقف القتل

مضمون الفيديو:

تدعو اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى وقف القتل في غزة الآن. ويقول مدير عمليات اللجنة الدولية لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط السيد روبير مارديني في هذا الصدد: "الخسائر في غزة هائلة ... الوضع لا يُطاق ... عدد الضحايا بمن فيهم نساء وأطفال يتزايد بشكل مفجع".

وقد أفاد مسؤولون معنيّون بالرعاية الصحية بأنّ الأعمال القتالية الدائرة توقع خسائر بشرية فادحة بين الأطفال، إذ يوجد طفل واحد بين كل أربع ضحايا.

وتشمل الأضرار المادية الواسعة النطاق البُنى التحتية الحيوية مثل المرافق المائية والمستشفيات. وتدين اللجنة الدولية بشدة سلسلة الهجمات المقلقة للغاية على العاملين في المجال الإنساني وسيارات الإسعاف والمستشفيات. فقد تعرّض مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح بقطاع غزة لإطلاق نار مباشر أربع مرات على الأقل (27 تموز/يوليو)، ممّا أدى إلى مقتل ما لا يقل عن أربعة أشخاص وجرح أشخاص آخرين كثيرين. وتضرّر جناح الجراحة ووحدة العناية المركّزة وبعض الأجهزة الطبية اللازمة لإنقاذ الأرواح تضرراً شديداً، ممّا أدى إلى توقف عملية تقديم الخدمات الطبية الضرورية في المستشفى. وزار أحد طواقم اللجنة الدولية المكان وقدّر حجم الأضرار والخسائر البشرية والمادية من أجل تقديم ما يلزم من المساعدة والدعم فوراً. ويجب أن يتسنى للناس حتى في خضمّ الحرب تلقي الرعاية الطبية بأمان.

وقد كثفت اللجنة الدولية حوارها مع طرفي النزاع بشأن سير العمليات القتالية، وذكّرت الطرفين بالواجبات التي يفرضها عليهما القانون الدولي الإنساني. ويجب على جميع الأطراف، بموجب "قواعد الحرب" المنصوص عليها في هذا القانون، أن تحرص دائماً على حقن دماء المدنيين وعلى صون البُنى التحتية المدنية.

ومن غير المقبول في هذه الحرب كما في غيرها أن يخفف الجنود من المخاطر المحدقة بهم على حساب المدنيين لدى الطرف الآخر. ومن غير المقبول أيضا استخدام المدنيين دروعاً بشرية في نزاع ما. 

ويقول السيد مارديني في هذا الفيديو: "المهم الآن ليس إلقاء اللوم على هذا الطرف أم ذاك بقدر ما هناك ضرورة ماسّة لوضع حدّ للقتل ... وضع حدّ للدمار. ننادي اليوم بالواجب الإنساني: أوقفوا القتل".

 

المعلومات التقنية

مكان التصوير: مستشفى شهداء الأقصى، غزة + جنيف، سويسرا

تاريخ التصوير: 27 و30 تموز/يوليو 2014

المدة: 3 دقائق و21 ثانية

المواصفات: H264 Mov HD & SD

الإعداد: السيدة راما حميد والسيدة نيكولا فيل

التصوير: Shadow Pro

الصوت: الإنجليزية والعربية

الرقم لدى اللجنة الدولية: AV203N

الحقوق: اللجنة الدولية - متاح للعموم

27 تموز/يوليو – مستشفى شهداء الأقصى، دير البلح، قطاع غزة.

0:00 طاقم اللجنة الدولية خارج المستشفى الذي تعرض لقصف أسفر عن إلحاق أضرار بأجزاء من طابقين فيه، وجرح 15 شخصاً من الموظفين الطبيين والمرضى وأقاربهم وقتل 4 أشخاص من المرضى وأقاربهم.

0:18 طاقم اللجنة الدولية يدخل المستشفى ويعاين الأضرار.

1:24 فتاة مصابة عمرها 12 سنة من حي النصيرات.

1:43 امرأة مصابة.

مقطع تتحدّث فيه امرأة مصابة (بالعربية)

1:49 أُصبت في الحوض ... آه  تعبانة ...

1:53 إصابات المرأة.

2:05 طفل عمره 3 سنوات مصاب بكسور في طرفيه السفليين.

30 تموز/يوليو 2014، مقر اللجنة الدولية، جنيف، سويسرا.

2:19 مقطع يتحدّث فيه مدير عمليات اللجنة الدولية لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط السيد روبير مارديني (بالإنجليزية)

"الخسائر في غزة هائلة ... الوضع لا يُطاق ... عدد الضحايا بمن فيهم نساء وأطفال يتزايد بشكل مفجع. المهم الآن ليس إلقاء اللوم على هذا الطرف أم ذاك بقدر ما هناك ضرورة ماسّة لوضع حدّ للقتل ... وضع حدّ للدمار. ننادي اليوم بالواجب الإنساني: أوقفوا القتل".

2:53 مقطع يتحدّث فيه مدير عمليات اللجنة الدولية لمنطقة الشرق الأدنى والشرق الأوسط السيد روبير مارديني (بالعربية)

"الخسائر في غزة هائلة ... الوضع لا يُطاق ... عدد الضحايا بمن فيهم نساء وأطفال يتزايد بشكل مفجع. المهم الآن ليس إلقاء اللوم على هذا الطرف أم ذاك بقدر ما هناك ضرورة ماسّة لوضع حدّ للقتل ... وضع حدّ للدمار. ننادي اليوم بالواجب الإنساني: أوقفوا القتل".

النهاية 3:21


Documents (1)

More Related News